الإثنين 29 ماي/آيار 2017
جديد القومي
أقوال الزعيم
بيان عمدة الإذاعة بعنوان: التمديد للتسلّط... والفراغ طباعة البريد الإلكترونى
عمدة الاذاعة   
الإثنين, 08 ماي/آيار 2017 23:21
AddThis

«نرى أنّ الأسباب للقيام ضدّ السلطة الفردية المطلقة نوعان: نوعٌ مباشر وهو حصول الاستبداد في ما لا يعود على الشعب بالخير، وهو الأقوى والأشدّ فعالية، ونوعٌ مداور وهو: وراثة الحكم المطلق من غير استفتاء الذين سيجري عليهم الحكم..» أنطون سعاده

إذا كانت السلطة هي "الحقّ في الأمر"، وهي كذلك، فإنّ توفّر شروط القبول والاعتراف والتراضي، في ميدان وزمن معيّنين، هو المشكلة الأساسية الأولى التي قد تنشأ في إطار السلطة كعلاقة بين طرفين هما الآمر والمأمور، أو الحاكم والمحكوم، أو في موضوعنا هنا: النائب والمنوب عنه. فمتى غابت هذه الشروط بطُلَ أن نكون إزاء سلطةٍ، وبتنا أمام تسلّطٍ قد يصبح مدخلاً إلى الطغيان.

في الحقيقة إنّ في لبنان نظامًا "ملكيًّا مقدّسًا" مبطّنًا، فالمتزعّم "مَلكٌ" فوق القانون تكاد تكون "سلطته" مطلقةً لولا أنها مقيّدة بأمر الأجنبيّ، وليس للشعب نوّابٌ يمثّلونه أو يعبّرون عن إرادته، بل هنالك نوّاب أو منتدبون من قبل بضعة متزعّمين يعيّنونهم ويقيلونهم متى شاؤوا باستخدام غطاء الانتخابات "الشعبية" الصورية المزيّفة التي تُخفي هذا الوضع، ما يعني أنّ انبثاق "السلطة" السياسية في هذا البلد غيرُ حاصل عن طريق الإرادة العامة، بل عن طريق الإرادات الخاصة لأفرادٍ قلائل ينفّذون الإرادات الخارجية.

إذا كان وصفنا الآنف صحيحًا فهل، بعدُ، يصحّ الحديث عن وجود "سلطة" سياسية في لبنان؟ أليس من المعيب تبرير التمديد، الذي هو تجاوزٌ للنطاق الزمني المعيّن للسلطة، لنوابٍ "انتخبوا" في الأساس وفق قانون انتخابيّ رجعيّ فاسد؟

إنّ التحذير من الفراغ في مؤسسة المجلس النيابي لعبةُ تخويفٍ مكشوفةٌ لستر التسلّط والجمود والشلل والفساد الشامل بأوهامٍ وأكاذيب واهية، فالفراغ حاصلٌ في جميع مؤسسات الدولة، منذ إنشاء الكيان اللبناني، والدليل على ذلك هو غياب الفعالية وعدم القدرة على تأمين مصالح الشعب وحاجاته. وقد آن الأوان لانبثاق سلطة حقيقية تعبّر عن إرادة الشعب وتقوده نحو خيره وعزّه.

ألم يحن الوقت لكي يعي الشعب حقيقته وحقّه فيسدّ هذا الفراغ العظيم؟!

المركز في 04-5-2017
عميد الإذاعة
الرفيق إيلي الخوري

 
الدخول



الرسائل الاكترونية

الاسم:

البريد الالكتروني:

تبرعات
لتبرعاتكم : Account Number: USD 001 180 0007183 00 1

IBAN: LB33 0053 0024 0011 8000 0718 3001 SWIFT: C L B L B B X