الأحد 23 أبريل/نيسان 2017
جديد القومي
أقوال الزعيم
رسالة للأول من آذار 2017 طباعة البريد الإلكترونى
عمدة الثقافة   
الأربعاء, 01 مارس/آذار 2017 11:01
AddThis


في العام 1938، ومع احتفال الرفقاء بالعيد الرابع والثلاثين لميلاد حضرة الزعيم، بادرهم سعاده وقدّم لهم وللأمّة السورية كتاب "نشوء الأمم" هديةً في ذلك اليوم، وهو الكتاب الذي أعدّه الزعيم إبّان وجوده في المعتقل.

ولعلّ الزعيم قد قصد بتقديم كتابه "نشوء الأمم" في هذه المناسبة، إعادةَ التأكيد على أنّ الاحتفال في هذا اليوم وفي هذه الذكرى ليس احتفالاً بشخصه مجرّدًا عمّا أتى به من تعاليمَ بنّاءةٍ جديدةٍ، وهو الذي بادل الرفقاء معايدتهم إيّاه في العام 1935 بتأدية قسم الزعامة الذي وقفَ فيه نفسَه على أمّته ووطنه، "عاملاً لحياتهما ورقيّهما"، مطبّقًا ذلك قولاً وفعلاً حتى لحظة استشهاده.

اليوم، وإذ نحتفل بالميلاد الثالث عشر بعد المئة لأنطون سعاده، نسأل أنفسنا ما الذي سنقدّمه للأمّة وللزعيم في هذا اليوم حتى نؤكّد أنّ الاحتفال ليس احتفالاً بسعاده كفرد، كما أراد وكما علّمنا؟! وإذا ما قسنا هذا السؤال بالنظر إلى الوضع الخطير الذي كانت أمّتنا، ولا تزال، تمرّ به، نجد أنّ المطلوب كثيرٌ، وأنّ أداءنا يجب أن يكون على المستوى الذي تنتظره منّا الأمّةُ التي غارت فضائلها الكبرى "تحت أطباق الخراب والانحلال القوميّ وحلّت محلّها خصالٌ غير جديرة بإنهاض الأمّة من كبوتها."

ولعلَّ من أهم الأمور التي دعانا سعاده للعمل عليها، والتي تحتاجها أمّتُنا أكثر من أيِّ وقتٍ مضى، بناءَ ثقافةٍ جديدةٍ فيها من المناقب السامية والأخلاق الحميدة ما يمكّننا من التغلّب على الانحطاط الذي ضرب الأجيال السورية - وما أكثر مظاهره. نحتاج اليوم إلى بناء ثقافةٍ تمكنّنا من السير بالثورة الروحية التي أطلقها سعاده الى الانتصار على الخوف والوجل والخنوع والذلّ وغيرها من المثالب المقيّدةِ مجتمعَنا السوريّ.

إنّ أفضل ما نقدّمه لسعاده وللأمّة السورية في ذكرى الأول من آذار، وفي كلِّ يوم، هو التمرّس بالمبادئ والقيم التي زرعها الزعيم في داخلِ كلٍّ منا، لنزرعها بدورنا في نفوس أبناء أمّتنا، ليكون خلاصُهم وخلاصُ الأمّة بهذه المبادئ والقيم التي تقضي على كلّ أمراضها الاجتماعيّة من جذورها.

المركز في 1 آذار 2017
عمدة الثقافة والفنون الجميلة

أجاز نشر هذا البيان رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الرفيق الدكتور علي حيدر.
 
الدخول



الرسائل الاكترونية

الاسم:

البريد الالكتروني:

تبرعات
لتبرعاتكم : Account Number: USD 001 180 0007183 00 1

IBAN: LB33 0053 0024 0011 8000 0718 3001 SWIFT: C L B L B B X